السبت، 3 يناير 2015

Unknown

هل يمكن أن تتجدد أعضاء جسم الإنسان ؟




جسم الإنسان ذلك الكائن الحي الذي يقف العلم مدهشاً أمام دقّة إبداع خلق الله له، حيث يبدأ جسم الإنسان ببويضه تستقر بالرحم ناتجة عن عملية تزاوج الذكر مع الإنثى لتمر فيما بعد هذه البويضة بعدة مراحل من النمو فتصبح جنيناً صغير الحجم وتبدو أعضائه بالنمو ويستمر نمو هذه الإعضاء إلى أن يصل جسم الإنسان مرحلة البلوغ لتستقر إلى حجم معين.
و قد نتسأل هل يمكن لجسم الإنسان أن تتجدد أعضائه أم لا ؟

يتمتع الجسم البشري بقدرة مذهلة على التجدد من قمة الرأس حتى أخمص القدمين.

البشرة
يُستبدل سطح البشرة كل أسبوعين. وتتجدد خلايا البشرة بعد الإصابات الخفيفة — مثل تمزق الطبقة العليا بشريط لاصق — بأربعة أضعاف سرعة تجددها العادية.

الشعر
الشعر الموجود على رأسك قد يصل عمره من 6 إلى 7 سنوات. ينمو شعرك في كل يوم بمقدار 0,5 ملليمتر. ينمو شعر الجسد ببطء أكبر، بمقدار 0,27 ملليمتر تقريبًا في اليوم. يجدد الحاجبان نفسيهما كل 64 يومًا.

المخ
لا تتجدد خلايا قشرة الدماغ، وهي في نفس عمرك، على الرغم من وجود أدلة على التجدد المستمر في الحصين.

العينان
سطح القرنية مغطًى بطبقة خفيفة من الخلايا التي تتجدد باستمرار. وتتم دورة تجددها كاملة كل 7 إلى 10 أيام. لا تتجدد خلايا شبكية العين؛ وهذا هو السبب في ظهور مشكلات النظر مع تقدم العمر. ومع ذلك، بدأ العلاج بالخلايا الجذعية في استهداف علاج تلف 

شبكية العين. تمكن الباحثون من تجديد الخلايا النبوتية؛ وهي الخلايا المستقبلة للضوء التي تلتقط الضوء الخافت، ولكن حتى الآن لم يتم ذلك إلا في أطباق بيتري.

الأعصاب
يمكن للخلايا العصبية التالفة أن تنمو مجددًا إلى حد ما، ما دام جسم الخلية العصبية سليمًا. ويُعتقد أن معدل تجدد الخلايا العصبية بعد الإصابة يبلغ نحو 2 إلى 3 ملليمترات في اليوم.

الخلايا الدهنية
يبلغ متوسط عمر الخلية الدهنية 10 سنوات. ويُستبدل 10 بالمائة من الخلايا الدهنية في جسدك كل سنة.

الكبد
تتجدد خلايا الكبد كل 300 إلى 500 يوم. لدى الكبد البشري قدرة مذهلة على تجديد نفسه. فإذا ما استأصلت ما يصل إلى 70 بالمائة من هذا العضو، سوف ينمو مرة أخرى إلى حجمه الطبيعي الصحي في بضعة أشهر فحسب. بل إن جراحين استأصلوا ما يصل إلى 90 بالمائة من الكبد، على الرغم من أن الشفاء في هذه الحالة لا يكتمل.

الأمعاء
تُستبدل بطانة القناة الهضمية كل 2 إلى 3 أيام. وتدوم بعض الخلايا لفترة أطول؛ فالخلايا التي تنتج السوائل المضادة للميكروبات تدوم من 6 إلى 8 أسابيع.
 
العظام
يُستبدل الهيكل العظمي بالكامل كل 10 أعوام.

اليدان
يمكن أن تنمو الأنامل مرة أخرى بعد إصابتها؛ على الأقل جزئيًّا. وتظهر أفضل النتائج لدى الأطفال، الذين يمكن أن تتجدد أناملهم في غضون بضعة أشهر. لكن يحدث التجدد لدى الكبار أيضًا. لكي يحدث هذا، تحتاج إلى سرير ظفر سليم. وتملك الأنامل الجديدة القدرة على الإحساس، وبصمة أيضًا.

الأظفار
تنمو أظفار اليدين بمعدل 3,5 ملليمترات تقريبًا كل شهر، رغم أن ظفر الخنصر ينمو أبطأ من الأظفار الأخرى. وتنمو أظفار القدمين بمعدل 1,6 ملليمتر كل شهر وينمو ظفر إبهام القدم أسرع من غيره.

الشعب الهوائية
تُستبدل بطانة الشعب الهوائية كل 2 إلى 10 أيام. وتدوم الحويصلات الهوائية المجهرية التي يطلق عليها اسم «الأسناخ» من 4 إلى 5 أسابيع.

القلب
القلب هو أحد أقل أجهزة جسم الإنسان تجددًا. فالشخص البالغ 25 سنة يجدد ما يزيد قليلًا عن 1 بالمائة من خلايا قلبه في كل عام، وينخفض هذا الرقم مع تقدم السن. وعلى مدار عمر الإنسان الطبيعي، يُستبدل أقل من نصف خلايا القلب.

الفم
تُستبدل براعم التذوق كل 10 أيام.

العضلات
يبلغ متوسط عمر خلايا العضلات 15 عامًا.

خلايا الدم
تُستبدل خلايا الدم الحمراء الحاملة للأكسجين كل 4 أشهر. ويدوم النوع الأكثر شيوعًا من خلايا الدم البيضاء — العَدِلات — لبضع ساعات فحسب. ويُستبدل نوع آخر مهم يسمى «الخلايا الليمفاوية» بمعدل 10 آلاف خلية كل ثانية.

2 التعليقات

التعليقات
Unknown
المشرف
13 يناير 2015 في 10:05 م

شكرا على الموضوع .تايع

رد
avatar
Unknown
المشرف
26 سبتمبر 2018 في 8:21 ص

سبحان الله العظيم.

وللإضافة، فإن وحدها الأفكار هي التي لا تتجدد تلقائيا لأن الإنسان مسؤول عن تكونها. .
ولو تجددت تلقائيا لرأينا أننا بحاجة إلى اكتساب اللغة مثلا ..مرأت ومرات

رد
avatar