الأحد، 25 يناير 2015

Unknown

أربع نظريات عليك الإلمام بها



شهد القرن 20 تطورا هائلا في شتى المجالات العلمية  و من بين هذه العلوم أربعة عليك الإلمام بها فقط معرفة عامة و ذلك لكي تتمكن من التعامل بإدراك مع التضمينات الفكرية و الإجتماعية لهذه النظريات. إذا ما هي هذه النظريات ؟ و ماذا تقدم للإنسان ؟






ميكانيكا الكم
 
 هي مجموعة من النظريات الفيزيائية ظهرت في القرن 20، وذلك لتفسير الظواهر على مستوى الذرة والجسيمات دون الذرية وقد دمجت بين الخاصية الجسيمية والخاصية الموجية ليظهر مصطلح ازدواجية الموجة -الجسيم، وبهذا تصبح ميكانيكا الكم مسئولة عن التفسير الفيزيائي على المستوى الذري كما أنها أيضاً تطبق على الميكانيكا الكلاسيكية ولكن لاتظهر تأثيرها على هذا المستوى، لذلك ميكانيكا الكم هي تعميم للفيزياء الكلاسيكية لإمكانية تطبيقها على المستويين الذري والعادي . تسميتها بميكانيكا الكم يعود إلى أهميّة الكم في بنائها (وهو مصطلح فيزيائي يستخدم لوصف أصغر كمّية من الطاقة يمكن تبادلها بين الجسيمات، ويستخدم للإشارة إلى كميات الطاقة المحددة التي تنبعث بشكل متقطع، وليس بشكل مستمر). كثيرا ما يستخدم مصطلحي فيزياء الكم والنظرية الكمية كمرادفات لميكانيكا الكم.


النظرية النسبية

  هي من أهم النظريات الفيزيائية الحديثة، لما لها من دور في تغيير كثير من المفاهيم الفيزيائية. وقد نشرت الأبحاث المتعلقة بهذه النظرية سنة 1905 من قبل آينشتاين، و هي أبحاث بما يسمى النسبية الخاصة، وكانت تتعلق بالإجابة على التساؤلات حول خواص الضوء وتصرفاته، ونتائج تجربة ميكلسون ومورلي على الضوء، وقامت التجربة بفحص إنتشار الضوء في الإتجاهات المختلفة، وكانت نتائجها تناقض قوانين السرعة الكلاسيكية المعروفة.







الهنـدسة الوراثيـة

علـم يهتـم بدراسة التركيـب الوراثي للمخلوقات الحية, من نبات وحيـوان وإنسـان, بهدف معرفة السُّنن (القـوانين) التي تتحكم بالصفات الوراثية لهذه المخلوقات, على أمل التدخل في تلـك الصفات تدخلاً إيجابياً, وتعديلها أو إصلاح العيوب التي تطرأ عليها.







علم الكونيات
 
فرع حديث العهد نسبيٍّا من العلوم الطبيعية. وفي هذا شيء من التناقض؛ ًلأن علم الكونيات يتناول بعضا من أقدم الأسئلة التي طرحتها البشرية على غرار: هل الكون غير محدود؟ هل هو موجود منذ الأزل؟ وإذا كان الجواب بالنفي، فكيف ظهر ًالكون إلى الوجود؟ وهل سينتهي يوم ُا ما؟ ومنذ أزمنة ما قبل التاريخ والبشر َيسعون إلى ٍبناء إطار مفاهيمي من نوع ما للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالعالم وبعلاقتهم به.